البازار الأسود

ISBN: 9789777652780 | الكاتب: آلان ما بانكو | الناشر: آفاق للنشر والتوزيع

193.90kr

عالية الجودة 100% أصلي الشحن السريع

الشخصية الرئيسية هو “داندي” كونغولي يعيش في باريس، بعد انفصاله عن حبيبته التي تركته وذهبت إلى الكونغو لتعيش مع موسيقي فيها، وهذا هو الحدث الأم لكل الرواية، أن تعود الحبيبة إلى موطنها الأصلي وأن يظل الرجل مشتتاً وهائماً في حي فقير في باريس.
يفتح الراوي حياته على مصراعيها، فيسرد كيف فر من بلده الكونغو، وكيف وأين يعيش في باريس في شقة رثة نكاد نشم رائحتها ونرى فقرها.
قصة حياة عادية مليئة بالغيرة والكراهية والضعف والألم، نرافق الرجل في محنته وفي جولاته في السوق في باريس، في نظرته إلى العالم وتأملاته في المقهى حيث يقضي الوقت مع صديقه العربي الذي يحاول أن يقنعه بقيادة الكفاح من أجل وحدة إفريقيا قوية خلف المرشد الروحي معمر القذافي.
من خلال حديثه نتعرف على الكونغو؛ على الموسيقى والأزياء وشكل الحياة فيها، صورة مضادة لما تحمله تصوراتنا عن بلاد الحرب الأهلية الأطول في عصرنا.
يعيش في استوديو صغير في الدائرة العاشرة في باريس ، بالقرب من محطة مترو “شاتو دو” نتجول معه ونرى أفكاره حتى عن اللغة الفرنسية نفسها. تغيرت حياته عندما التقى جان فيليب، مؤلف مشهور من هايتي فتبدأ الشخصية الأساسية هذه في الكتابة أيضاً.
المدهش هو براعة وبلاغة مابانكو المذهلة في اللغة الفرنسية، إنه يعرفها من الداخل والخارج ويلعب بها من دون تكلف، بأسلوب مليء بالمراوغات والالتواءات والتلميحات، يبدو بسيطًا ولكنه ليس كذلك. لغة عامية ذكية مليئة بالمراجع الثقافية والأفكار القوية حول العلاقات بين السود والبيض والعالم من حوله.
يذكر أن مابانكو شاعر وروائي وأصدر عدة كتب فيها مقالات مطولة في الأدب والسياسية والفلسفة، فهو في الأساس درس الفلسفة، وبدأ شاعراً وكانت أولى مجموعاته عام 1994 بعنوان “من يوم ليوم” ثم أصدر رواية “أزرق أبيض أحمر”، و”ووحده الله يعرف كيف أنام” و”الزجاج المكسور”، وأحفاد الزنوج” وصدر له هذا العام رواية “شائعات أميركا.

المؤلفآلان ما بانكو
المترجم أو المحققعادل أسعد الميري
الناشرآفاق للنشر والتوزيع
ISBN9789777652780
سنة الطبع2021
عدد الصفحات360
قياس الكتاب21.5*14.5
الطبعة1

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “البازار الأسود”