حضارة العرب

ISBN: 978-9933-9287-0-4 | الكاتب: غوستاف لوبون | الناشر: دار القبس

32.49

متوفر في المخزن

نبذة عن الكتاب

قرون طويلة والأوربيون يشعرون بمذلة الخضوع للحضارة العربية التي لم يتحرروا من سلطانها إلا منذ زمن قريب و فأخذوا ينكرون فضل العرب على أوربا , وأصبح هذا الإنكار من تقاليد مؤرخي أوربا وكُتَّابها .
ومع ذلك كان هناك مؤرخين أبصروا ما للعرب من فضل في تمدين أوربا , وقد راع هذا الجحود العلامة الفرنسي غوستاف لوبون , وقد هَدَتْه رحلاته في العالم الإسلامي ومباحثه الاجتماعية إلى أن العرب هم الذين مدَّنوا أوربا , فأرخ في سنة 1884 م كتاب ” حضارة العرب ” .
فقد جمع لوبون عناصر هذه الحضارة وتأثيرها في العالم , ووصف فيه عِرْق العرب وبيئاتهم , ودرس أخلاقهم وطبائعهم وعاداتهم ونُظِمهم , ومعتقداتهم وعلومهم وآدابهم وفنونهم وصناعاتهم , وتأثيرهم في المشرق والمغرب , وأسباب نهضتهم وانحطاطهم .
وأشاد بفضل الرسول الأعظم محمد ص على العرب , وأشاد بصفاته الخُلقية والعقلية والقيادية , واعتبره مثلاً للعرب , وكيف أنه صنع منهم أمة حضارية قادت العالم , وقال : إذا ما قيست قيمة الرجال بجليل أعمالهم كان محمد ص أعظم من عرفهم التاريخ , وأن التعصب الديني هو الذي أعمى بصائر مؤرخي الغرب عن الاعتراف بفضل محمد ص .
وأكثر لوبون من ذكر الأمثلة على تسامح العرب ورأفتهم بالمغلوبين , وذكر لوبون الحلات الصليبية والأعمال الوحشية التي قاموا بها في طريقهم غلى القدس .
وتكلم لوبون عن ترجمات كتب العرب و ولاسيما العلمية وأنها المصدر الوحيد للتدريس في جامعات اوربا خمسة قرون أو ستة قرون .

معلومات إضافية
المؤلف غوستاف لوبون
الناشر دار القبس
ISBN 978-9933-9287-0-4
سنة الطبع 2020
عدد الصفحات 694
قياس الكتاب 17*24
الطبعة 1
مراجعات (0)

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “حضارة العرب”